love the life

nice forum
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصه حدثت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sofi
Admin
avatar

المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 16/01/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: قصه حدثت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم   الإثنين أبريل 06, 2009 8:13 pm



السـلام عليكم ورحمه الله وبركاته . .

قصه حدثت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم . . بل إنها حدثت له شخصياً بأبي وأمي هو عليه الصلاة والسلام .. ومن هذا القصة كان سبب نزول سورة ( الفلق ) التي كثير منا يقرأها وربما لا يعرف معناها . . نسأل الله ان يرحمنا وأياكم برحمته .

سبب النزول قصة لبيد بن الأعصم الذي سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم في مشط ومشاطة وجف - قشر الطلع - طلعة ذكر ووتر معقود فيه إحدى عشر عقدة روز بالابر ، فأنزلت عليه المعوذتان فجعل كلما قرأ آية إنحلت عقدة ووجد في نفسه خفة صلى الله عليه وسلم حتى انحلت العقدة الأخيرة فقام فكأنما نشط من عقال .

تفسير سوره الفلق :-

الفلق : قال ابن عباس الفلق الصبح كقوله ( فالق الإصباح ) .

وفي أمثال العرب : هو أبين من فلق الصبح .

قال المفسرون : سبب تخصيص الصبح بالتعوذ أن انبثاق نور الصبح بعد الظلمة كمثل مجئ الفرج بعد الشدة .. فكما أن الإنسان يكون منتظراً لطلوع الصباح ، فكذلك الخائف يترقب مجئ الفرج والنجاة .

من شر ما خلق : أي من شر جميع المخلوقات من الأنس والجن والدواب والهوام ، ومن شر كل مؤذ خلقه الله تعالى .

ومن شر غاسق إذا وقب : أي من شر الليل إذا أظلم واشتد ظلمه فان ظلمة الليل ينتشر عندها أهل الشر من الأنس والجن ، ولهذا قالوا في المثل ( الليل أخفى للويل ) .

قال الرازي :-

وإنما أمر أن يتعوذ من شر الليل لأن في الليل تخرج السباع من آجامها ، والهوام من مكانها ويهجم السارق والمكابر ويقع الحريق ويقل فيه الغوث .

ومن شر النفاثات في العقد : أي من شر السواحر اللواتي يعقدن عقداً في خيوط
وينفثن فيها ليضروا عباد الله بسحرهن ويفرقوا بين الرجل وزوجه ، ( وماهم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ) .

ومن شر حاسد إذا حسد : أي من شر الحاسد ألذي يتمنى زوال النعمة عن غيره ولا يرضى بما قسمه الله تعالى له .

فضل المعوذتين . .

عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا آوى إلى فراشه
جمع كفيه ونفث فيهما وقرأ ( قل هو الله أحد ) والمعوذتين ثم مسح ما استطاع من جسده
يبدأ برأسه ووجهه وما أقبل من جسده .. يفعل ذلك ثلاثا .

قال النبي صلى الله عليه وسلم :-

( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شئ )رواه احمد والترمذي والنسائي عن عبد الله بن حبيب رضي الله عنه .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( ياعقبة إلا أعلمك خير سورتين قرئتا : قل أعوذ برب لفلق
وقل أعوذ برب الناس ياعقبه إقرأهما كلما نمت وقمت ، ما سأل سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما ) رواه احمد والنسائي والحاكم عن عقبة رضي الله عنه .

نفعنا الله وأياكم بالقرآن الكريم ، وجعله رب
يع قلوبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sofi-butterfly.forumotion.com
 
قصه حدثت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
love the life :: life :: اسلاميات-
انتقل الى: